11  يونيو .. ستالين يعدم ثمانية من جنرالاته والحكم على مانديلا بالسجن مدى الحياة

نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا

 

 

يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان ، ويبدأ يونيوعندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان. وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء.

شهر يونيو هو أحد شهرين يحدث فيهما انقلاب الشمس (الشهر الآخر هو ديسمبر)، وفي هذا الشهر يتحول مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس مما يعني أن 20 يونيو أو 21 يونيو هو  الانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي ، وفى يونيو وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

786 - وقوع موقعة فخ بين العلويين والعباسيين.

1932 - محمد علي العابد يتسلم رئاسة سوريا.

1937 - جوزيف ستالين يعدم ثمانية من جنرالات الجيش بتهمة الخيانة العظمى.

1958 - مجلس الأمن الدولي يقرر إرسال مراقبين إلى لبنان بعد تفجر أزمة سياسية بين الرئيس كميل شمعون ومعارضيه.

1964 - الحكم على الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا بالسجن مدى الحياة.

1982 - سوريا وإسرائيل توافقان على وقف إطلاق النار في البقاع اللبناني بعد حوالي خمسة أيام من القتال الشرس بين الجانبين في إطار الاجتياح الإسرائيلي للبنان.

2009 - منظمة الصحة العالمية تعلن مرض إنفلونزا الخنازير وباء عالمي.

وفى 11 يونيو ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام  1914ميلاد هنري بركات، مخرج مصري ، وفى عام 1941 ولد الكاتب المصرى محفوظ عبد الرحمن، وفى عام 1945 ولد نجاح الموجي، وهو ممثل مصري.

وفى 11 يونيو توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1727 مات الملك جورج الأول، ملك بريطانيا العظمى ، وفى عام 1963 توفى شكري شعشاعة، كاتب وشاعر وصحفي وسياسي فلسطيني أردني ، وفى عام 2015 مات كرستوفر لي، مُمثل بريطاني.

 

ترشيحاتنا